التدليك بكؤوس الهواء أو التدليك بتفريغ الهواء

التدليك بكؤوس الهواء أو التدليك بتفريغ الهواء

تأثير التدليك بكؤوس الهواء Massage Cupping
الكؤوس طريقه علاجية غالباً ما تستخدم لدي البلاد الأسيوية والبلاد العربية وتشتمل علي تفريغ الهواء علي منطقة محددة من الجلد، حيث تعمل علي تقليل الألم، حيث يذكر أبوالعلا عبدالفتاح (1999) أن التأثيرات الإيجابية للتدليك بكؤوس الهواء تشتمل علي :
1- تحسن الدورة الدموية الطرفية .
2- زيادة سرعة سريان الدم.
3- رفع درجة النغمة العضلية .
4- زيادة تفتح الشعيرات الدموية .
5- انخفاض ضغط الدم.

ويشير “شيرلي Chirali “(1999) عن “كاتس Katase” جامعة أوساكا إلي أن كؤوس الهواء cupping therapy ربما تؤثر علي مكونات الدم : فهي تزيد كرات الدم الحمراء والخلايا الدموية البيضاء وتعمل علي تغيير حمضية الدم ومعادلاتها مما يؤدي لتنقية الدم .

فالتدليك بالكؤوس عبارة عن مزج بين حركات التدليك والضغط السلبي باستخدام وسيلة للتفريغ الهواء علي سطح الجلد، باستخدام الكأس ذو الحجم المناسب ، ثم القيام بتفريغ الهواء ، ومن ثم دخول الجلد والأنسجة إلي داخل الكأس ، حيث يؤدي ذلك الشفط إلي حدوث تأثير المص بزيادة الدورة الدموية والليمفاوية بصورة عامة والمنطقة المُدلكة بصورة خاصة، واسترخاء العضلات وتدعيمها، وإزالة الاحتقان، والعوامل المرضية ونواتج عمليات الهدم الضارة ، وتحرير الجسم من الألم، وتتراوح قوة الشفط بين البسيط والقوي، ويعتمد ذلك علي نوعية الحركة التي يتم أداءها في التدليك والمنطقة المُدلكة، ويجب أن يفهم المدلك طبيعة الحالة التي يتعامل معها حتي يستطيع توجيه النوعية المناسبة للتدليك من حيث الأدوات وطريقة التدليك.

إجراء التدليك بالكؤوس وزمنه :
ويشير “شيرلي Chirali “(1999) إلي أن التدليك بكؤوس الهواء يجب أن يستخدم فيه كأس ذو حافة غير حادة ، مع استخدام التدليك في اتجاه واحد ، مع الشفط بدرجة بسيطة تسمح بحرية حركة الكأس بدون جهد علي سطح الجلد، وفي حالة زيادة قوة الشفط فلن تكون النتيجة إلا زيادة الألم ، ويتم تحريك الكأس بيد مع تدعيم الجلد باليد الأخري، ويجب الحرص علي عدم التدليك بحركة قصيرة ترددية لأعلي واسفل حيث تسبب ألماً لا داعي له، وأثناء التدليك يتم تفريغ الهواء من الكأس نتيجة الحركة مما يؤدي لتقليل أو انتهاء الضغط السلبي الواقع (الشفط) تحت الكأس وعند حدوث ذلك يتم إعادة الشفط مرة أخري، وتكون مدة التدليك بكؤوس الهواء بداية من 5 دقائق وبحد أقصي 15 دقيقة .

وتشير “انيتا جي شانون Anita J. Shannon ” (2004) إلي أن التدليك بكؤوس الهواء Massage Cupping Therapy يستخدم لإزالة السوائل والسميات التي تتسبب في إثارة الجهاز العصبي الطرفي peripheral nervous system؛ والتي تعمل علي وجود الألم والإجهاد، كما تعمل علي تنشيط الدورة الدموية في الجلد والعضلات ، وفك الإلتصاقات في الأنسجة الضامة connective tissue .

وتستخدم الكؤوس الثابتة لتهدئة البؤر زائدة الاستثارة (hyperirritable spots) trigger points في العضلات المتأثرة، بينما تستخدم الكؤوس المتحركة (التدليك بالكؤوس)، في إزالة الإلتصاقات العضلية من النسيج الضام المحيط بالعضلات، وبواسطة إزالة الإلتصاقات تستطيع العضلة التحرك في حالة استرخاء مع زيادة الدورة الدموية والكفاءة الوظيفية . فكؤوس الهواء تعمل علي زيادة الدورة الدموية ، إزالة تصلب الأنسجة، والنقاط المتفجرة Trigger Points، سحب وتحريك الاحتقانات، والمخلفات الخلوية cellular debris والسميات إلي سطح الجسم لسهولة التخلص منها بصورة طبيعية، خارج الجسم، ورفع التغذية الأكسيجينية oxygenated ، والدموية ، والليمفاوية ، مما يؤدي لزيادة المعدل العام لاستعادة الشفاء والإسراع بالشفاء.

كما تعمل كؤوس الهواء علي التحسين من إصابات الطرف العلوي ومنها: مرفق لاعب التنس (Tennis Elbow)، مرفق لاعب الجولف (Golfer’s Elbow)، ومتلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome).

One thought on “التدليك بكؤوس الهواء أو التدليك بتفريغ الهواء”

  1. علاج الروماتيزم بالحجامة

    اهمية الحجامة لعلاج الروماتيزم في الآونة الأخيرة بدأ الكثير من الأشخاص يتجهون إلى الطب البديل إما للعلاج أو للوقاية من بعض الأمراض ومن الطب البديل استخدام الحجامة في الفترة الأخيرة ولها الكثير من الاستخدامات والعلاجات منذ القدم فهي من أصول الطب النبوي الشريف.
    علاج الروماتيزم بالحجامة
    تستخدم الحجامة في علاج الكثير من الأمراض منها:
    1- تقوم الحجامة بتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
    2- تتخلص الحجامة من السموم الموجودة في الجسم عن طريق شفطها وطردها خارج الجسم.
    3- تقوم الحجامة بعمل تسليك للأوردة والشرايين بالجسم.
    4- تنشط الحجامة الجسم وتقوي الذاكرة.
    5- تقوم المناعة بتقوية مناعة الجسم بصفة عامة.
    6- يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
    7- تساعد الحجامة على تنشيط بصيلات الشعر وتعمل على زيادة كثافة الشعر.
    8- تساعد الحجامة على التقليل من تقلصات العضلات.
    9- تساعد على مقاومة الجسم للأمراض.
    أنواع الحجامة
    الحجامة نوعان هما حجامة جافة وحجامة رطبة. الحجامة الرطبة هي عباره عن التخلص من الدم الفاسد عن طريق شرط الجلد والتخلص من كرات الدم الحمراء التي تحمل بعض الشوائب الدموية الموجودة في الدم والتي تتراكم مع الوقت في بعض الأماكن من الجسم مثل أعلى الظهر والتي تتميز بضعف تدفق الدم وبالتالي بتأثر مع تقدم العمر وبعد التخلص من تلك الكرات الفاسدة يبدأ الدم في تجدد كراته الحمراء من جديد وإعادة الدورة الدموية في الجسم. الحجامة الجافة وهي نفس الحجامة الرطبة مع اختلاف عدم وجود دم فاسد يخرج عن طريق قطع الشرايين.
    أماكن عمل الحجامة
    لمن يرغب في عمل الحجامة فهناك أماكن متخصصة لعمل الحجامة في المستشفيات بطرق طبيه حديثة وتحت إشراف دكتور متخصص وهناك بعض المشايخ التي تقوم بعملها ولهم خبرة في ذلك ولكن البعض لا يجيد استخدامها بطريقة صحيحة ولديه طرق خاطئة في عمل الحجامة ممكن يؤثر على المريض بالسلب.
    حلول المشكلة
    هناك بعض من الأشخاص يدعون علمهم بعمل الحجامة ولكنهم لا يقومون باستخدام الطرق الحديثة في عمل الحجامة وهذا قد يؤدي لكثير من المشاكل ولذلك لا ترغب الحكومة في عمل أقسام للعلاج بالحجامة نظراً لكثرة الدجالين وسوء استخدام العلاج بالحجامة وكثرة الدجالين ولا سيما استخدام أدوات غير مفيدة في العلاج بل وقد تكون ضارة قد تسبب في انتشار بعض الأمراض بين الناس نتيجة لاستخدام الأدوات بدون تعقيم واستعمالها من شخص لأخر.
    طريقة العلاج بالحجامة
    يتلخص العلاج بالحجامة في استخدام أدوات خاصة بتلك العملية وهي عبارة عن كؤوس من الهواء وطريقة الاستخدام بوضع تلك الكؤوس على الجلد مباشرةً وبعد ذلك يتم سحب الهواء من الكأس باستخدام طرق مختلفة وذلك من أجل عمل ضغط سلبي داخل الكأس ومن ثم يحدث خروج الدم من الجلد بسبب اختلاف الضغط من الداخل عن الخارج عن طريق الشعيرات الدموية من الجلد وهو ما يسبب الكدمة أو ما يعرف بالصدمة وبعد ذلك يخف الألم بالأماكن الواقعة تحت الجلد في الأماكن التي تم عمل الحجامة بها فإذا تم تشريط الجلد وإخراج الدم يسمى هذا بالحجامة الرطبة ولكن إذا لم يتم إخراج الدم والاكتفاء بالضغط فقط يسمى هذا بالحجامة الجافة.
    أضرار الحجامة
    هناك بعض الباحثين الذين لا يرغبون في استخدام الحجامة وذلك لأنها سبب في انتقال الدم الملوث من شخص لأخر وكذلك لوجود حالات لا يجب ان يتم استخدام الحجامة بها خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض فقر الدم أو الأشخاص الذين يقومون بالتبرع بالدم وفي حالات أمراض الكبد وفي حالات ارتفاع درجات الحرارة.

Comments are closed.